کد مطلب:234111 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:152

مناظرته فی فضل الامام و صفاته
عن عبد العزیز بن مسلم قال: كنا مع الرضا (علیه السلام) بمرو، فاجتمعنا فی الجامع یوم الجمعة فی بدء مقدمنا، فاداروا امر الامامة و ذكروا كثرة اختلاف الناس فیها، فدخلت علی سیدی (علیه السلام) فاعلمته خوض الناس فیه، فتبسم (علیه السلام) ثم قال: یا عبد العزیز! جهل القوم وخدعوا عن ارائهم، ان الله عز وجل لم یقبض نبیه صلی الله علیه واله حتی أكمل له الدین، وانزل علیه القران، فیه تبیان كل شئ، بین فیه الحلال والحرام والحدود والاحكام، وجمیع ما یحتاج الیه الناس كملا، فقال عز وجل: " ما فرطنا فی الكتاب من شئ " [1] وأنزل فی حجة الوداع، وهی اخر عمره صلی الله پعلیه واله: " الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الاسلام دینا " [2] ، وأمر الامامة من تمام الدین، ولم یمض صلی الله علیه واله حتی بین لامته معالم دینهم، وأوضح لهم سبیلهم، وتركهم علی قصد سبیل الحق. وأقام لهم علیا علیه السلام علما واماما، وما ترك لهم شیئا یحتاج الیه الامة الا بینه، فمن زعم أن الله عز و جل لم یكمل دینه، فقد رد كتاب الله، ومن رد كتاب الله فهو كافر به. هل یعرفون قدر الامامة ومحلها من الامة فیجوز فیها اختیارهم؟! ان الامامة أجل قدرا وأعظم شأنا، وأعلا مكانا، وأمنع جانبا، وأبعد غورا، من أن یبلغها الناس بعقولهم، أو ینالوها بارائهم، أو یقیموا اماما باختیارهم. ان الامامة خص الله عز وجل بها ابراهیم الخلیل بعد النبوة والخلة مرتبة ثالثة، وفضیلة شرفه بها وأشاد بها ذكره، فقال: " انی جاعلك للناس اماما " [3] ، فقال الخلیل علیه السلام سرورا بها: " ومن ذریتی "، قال الله تبارك و تعالی: " لا ینال عهدی الظالمین " [4] ، فأبطلت هذه الایة امامة كل ظالم الی یوم القیامة، وصارت فی الصفوة. ثم أكرمه الله تعالی، بان جعلها فی ذریته، أهل الصفوة والطهارة، فقال: " ووهبنا له اسحاق ویعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحین وجعلناهم أئمة یهدون بأمرنا و أوحینا الیهم فعل الخیرات واقام الصلاة وایتاء الزكاة و كانوا لنا عابدین " [5] فلم تزل فی ذریته، یرثها بعض عن بعض، قرنا فقرنا، حتی ورثها الله تعالی النبی صلی الله علیه واله، فقال جل وتعالی: " ان أولی الناس بابراهیم للذین اتبعوه وهذا النبی والذین امنوا والله ولی المؤمنین " [6] ، فكانت له خاصة.

فقلدها صلی الله علیه واله علیا علیه السلام بامر الله تعالی علی رسم ما فرض الله، فصارت فی ذریته الاصفیاء، الذین اتاهم الله العلم والایمان، بقوله تعالی: " وقال الذین اوتوا العلم والایمان لقد لبثتم فی كتاب الله الی یوم البعث " [7] ، فهی فی ولد علی علیه السلام خاصة الی یوم القیامة، اذ لا نبی بعد محمد صلی الله علیه واله، فمن أین یختار هؤلاء الجهال!؟ ان الامامة هی منزلة الانبیاء، وارث الاوصیاء، ان الامامة خلافة الله وخلافة الرسول صلی الله علیه واله، و مقام أمیر المؤمنین علیه السلام، ومیراث الحسن و الحسین علیهما السلام. ان الامامة زمام الدین، ونظام المسلمین، وصلاح الدنیا وعز المؤمنین، ان الامامة اس الاسلام النامی و فرعه السامی، بالامام تمام الصلاة والزكاة والصیام و الحج والجهاد وتوفیر الفئ والصدقات، وامضاء الحدود والاحكام،ومنع الثغور والاطراف.

الامام یحل حلال الله، ویحرم حرام الله، ویقیم حدود الله ویذب عن دین الله، ویدعو الی سبیل ربه، بالحكمة والموعظة الحسنة والحجة البالغة. الامام كالشمس الطالعة المجللة بنورها للعالم، وهی فی الافق بحیث لا تنالها الایدی والابصار، الامام البدر المنیر، والسراج الزاهر، والنور الساطع، والنجم الهادی فی غیاهب الدجی، وأجواز البلدان والقفار ولجج البحار. الامام الماء العذب علی الظماء، والدال علی الهدی، والمنجی من الردی، الامام النار علی الیفاع، الحار لمن اصطلی به، والدلیل فی المهالك، من فارقه فهالك. الامام السحاب الماطر، والغیث الهاطل، والشمس المضیئة، والسماء الظلیلة، والارض البسیطة، والعین الغزیرة، والغدیر والروضة. الامام الانیس الرفیق، والوالد الشفیق، والاخ الشقیق، والام البرة بالولد الصغیر، ومفزع العباد فی الداهیة الناد. الامام أمین الله فی خلقه، وحجته علی عباده، و خلیفته فی بلا ده والداعی الی الله والذاب عن حرم الله، الامام المطهر من الذنوب، والمبرا عن العیوب، المخصوص بالعلم، الموسوم بالحلم، نظام الدین، وعز المسلمین، وغیظ المنافقین، وبوار الكافرین. الامام واحد دهره، لا یدانیه أحد، ولا یعادله عالم، و لا یوجد منه بدل، ولا له مثل ولا نظیر، مخصوص بالفضل كله، من غیر طلب منه له ولا اكتساب، بل اختصاص من المفضل الوهاب. فمن ذا الذی یبلغ معرفة الامام، أو یمكنه اختیاره، هیهات هیهات، ضلت العقول، وتاهت الحلوم، وحارت الالباب، وحسرت العیون، وتصاغرت العظماء، وتحیرت الحكماء، وتقاصرت الحلماء، وحصرت الخطباء، وجهلت الالباء، وكلت الشعراء، وعجزت الادباء، وعییت البلغاء، عن وصف شأن من شأنه، أو فضیلة من فضائله، وأقرت بالعجز والتقصیر. وكیف یوصف بكله، أو ینعت بكنهه، أو یفهم شئ من أمره، أو یوجد من یقوم مقامه ویغنی غناه، لا، كیف و أنی؟ وهو بحیث النجم من ید المتناولین ووصف الواصفین، فأین الاختیار من هذا، وأین العقول عن هذا، و أین یوجد مثل هذا؟! أتظنون أن ذلك یوجد فی غیر ال الرسول محمد صلی الله علیه واله، كذبتهم والله أنفسهم ومنتهم الاباطیل، فارتقوا مرتقا صعبا دحضا، تزل عنه الی الحضیض أقدامهم، راموا اقامة الامام بعقول حائرة بائرة ناقصة، واراء مضلة، فلم یزدادوا منه الا بعدا، قاتلهم الله انی یؤفكون. ولقد راموا صعبا، وقالوا افكا، وضلوا ضلالا بعیدا، ووقعوا فی الحیرة، اذ تركوا الامام عن بصیرة " وزین لهم الشیطان أعمالهم، فصدهم عن السبیل وكانوا مستبصرین " [8] رغبوا عن اختیار الله واختیار رسول الله صلی الله علیه واله وأهل بیته الی اختیارهم، والقران ینادیهم: " و ربك یخلق مایشاء ویختار ما كان لهم الخیرة سبحان الله وتعالی عما یشركون " [9] ، وقال عز وجل: " ما كان لمؤمن و لا مؤمنة اذا قضی الله ورسوله امراان یكون لهم الخیرة من امرهم - الایة " [10] وقال: " ما لكم كیف تحكمون أم لكم كتاب فیه تدرسون ان لكم فیه لما تخیرون أم لكم أیمان علینا بالغة الی یوم القیامة ان لكم لما تحكمون سلهم أیهم بذلك زعیم ام لهم شركاء فلیاتوا بشركائهم ان كانوا صادقین " [11] وقال عز وجل: " أ فلا یتدبرون القران أم علی قلوب أقفالها " [12] ، أم " طبع الله علی قلوبهم فهم لا یفقهون " [13] ، أم " قالوا سمعنا وهم لایسمعون ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذین لایعقلون ولو علم الله فیهم خیرا لاسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون " [14] ، أم " قالوا سمعنا وعصینا " [15] بل هو " فضل الله یؤتیه من یشاء والله ذوالفضل العظیم " [16] فكیف لهم باختیار الامام؟! والامام عالم لایجهل، و راع لاینكل، معدن القدس والطهارة والنسك والزهادة و العلم والعبادة، مخصوص بدعوة الرسول صلی الله علیه و اله، ونسل المطهرة البتول. لا مغمز فیه فی نسب، ولا یدانیه ذو حسب، فی البیت من قریش، وبالذروة من هاشم، والعترة من الرسول صلی الله علیه واله، والرضا من الله عز وجل، شرف الاشراف، والفرع من عبد مناف، نامی العلم، كامل الحلم، مضطلع بالامامة، عالم بالسیاسة، مفروض الطاعة، قائم بأمرالله عز وجل، ناصح لعباد الله، حافظ لدین الله. ان الانبیاء والائمة صلوات الله علیهم یوفقهم الله و یؤتیهم من مخزون علمه وحكمه ما لایؤتیه غیرهم، فیكون علمهم فوق علم أهل الزمان فی قوله تعالی: " أ فمن یهدی الی الحق أحق أن یتبع أمن لایهدی الا ان یهدی، فما لكم كیف تحكمون " [17] ، وقوله تبارك وتعالی: " ومن یؤت الحكمة فقد اوتی خیرا كثیرا " [18] وقوله فی طالوت: " ان الله اصطفاه علیكم وزاده بسطة فی العلم والجسم والله یؤتی ملكه من یشاء والله واسع علیم " [19] ، وقال لنبیه صلی الله علیه واله: " أنزل علیك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله علیك عظیما " [20] وقال فی الائمة من أهل بیت نبیه وعترته وذریته صلوات الله علیهم: " أم یحسدون الناس علی ما اتاهم الله من فضله، فقد اتینا ال ابراهیم الكتاب والحكمة واتیناهم ملكا عظیما فمنهم من امن به ومنهم من صد عنه وكفی بجهنم سعیرا " [21] وان العبد اذا اختاره الله عز وجل لامور عباده، شرح صدره لذلك، وأودع قلبه ینابیع الحكمة، وألهمه العلم الهاما، فلم یعی بعده بجواب، ولایحیر فیه عن الصواب. فهو معصوم مؤید موفق مسدد، قد أمن من الخطایا و الزلل والعثار، یخصه الله بذلك لیكون حجته البالغة علی عباده وشاهده علی خلقه، وذلك فضل الله یؤتیه من یشاء والله ذو الفضل العظیم، فهل یقدرون علی مثل هذا فیختارونه؟ أو یكون مختارهم بهذه الصفة فیقدمونه؟ تعدوا - وبیت الله - الحق، ونبذوا كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لایعلمون، وفی كتاب الله الهدی والشفاء، فنبذوه واتبعوا أهواءهم، فذمهم الله ومقتهم وأتعسهم. فقال جل وتعالی: " ومن أضل ممن اتبع هواه بغیر هدی من الله ان الله لایهدی القوم الظالمین " [22] ، وقال:" فتعسا لهم وأضل أعمالهم " [23] ، وقال: " كبر مقتا عند الله و عند الذین امنوا كذلك یطبع الله علی كل قلب متكبر جبار " [24] ، وصلی الله علی النبی محمد واله وسلم تسلیما كثیرا.


[1] لانعام: 38.

[2] المائدة: 5.

[3] البقرة: 124.

[4] البقرة: 124.

[5] الانبياء: 72.

[6] آل عمران: 67.

[7] الروم: 56.

[8] العنكبوت: 38.

[9] القصص: 68.

[10] الاحزاب: 36.

[11] القلم: 36.

[12] حمد (صلي الله عليه وآله): 24.

[13] لتوبة: 87.

[14] الانفال: 21 - 23.

[15] البقرة: 93.

[16] الحديد: 21.

[17] يونس: 35.

[18] البقرة: 269.

[19] البقرة: 247.

[20] النساء: 113.

[21] النساء: 55 - 57.

[22] القصص: 50.

[23] محمد (صلي الله عليه وآله): 8.

[24] غافر: 35.